ماى لاف فور ايفر


[img] [/img]

لا تندم على حب عشته حتى لو اصبح ذكرى مؤلمه
فان جفت الزهور وضاع منها عبيرها فتذكر انها منحتك عطرا جميلا اسعدك
اهلا بك عزيزى الزائر
بمنتديات ماى لاف فور ايفر
نرجو منك التسجيل للانضمام الى اسرتنا المتواضعه
مع تحيات ( عمده )



 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عمده الرومانسيه
 
تيتو
 
G-STAR
 
فارس الحب
 
elsyad
 
mido_2010
 
yoyo
 
ابو هاجر
 
lulu2270
 
el zanaty
 
المواضيع الأخيرة
» خـُطـَب يوم الجمعه الموافق 16 - 4 - 2010 كل خـُطبه على حدى - وبصيغة Mp3 - وبنقاء صوت عالي جداً - وبتحميل مباشر - وعلى أكثر من سيرفر
الجمعة أبريل 27, 2012 11:25 am من طرف تيتو

» خلق وآداب صلاه الجمعه
الجمعة أبريل 27, 2012 11:21 am من طرف تيتو

» مجموعة صور لاثار النبى عليه الصلاة والسلام
الجمعة أبريل 27, 2012 11:17 am من طرف تيتو

» حصرياا .. ومع عملاااق الحمااية .. AVG AntiVirus 2011 ب اخر تحديث له .. وعلى اكثر من سيرفر
الجمعة أبريل 27, 2012 11:13 am من طرف تيتو

» دعـــــــــــــاء
الجمعة أبريل 27, 2012 11:11 am من طرف تيتو

» ادعى معايا بقى
الجمعة أبريل 27, 2012 11:08 am من طرف تيتو

» احساس فظيع
الأحد أغسطس 07, 2011 1:38 am من طرف Natly

» البوم تامر عاشور ليا نظره 2011
الأحد يوليو 17, 2011 3:11 pm من طرف Natly

» هل وجدت في حياتك من يفهمك
الأحد يوليو 17, 2011 1:03 am من طرف Natly


شاطر | 
 

 خلق وآداب صلاه الجمعه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عمده الرومانسيه
المدير العام
المدير العام
avatar

الجنس : ذكر الابراج : الحمل عدد المساهمات : 463
تاريخ التسجيل : 07/11/2009
العمر : 27
العمل : فنى تبريد وتكييف
المزاج : نحمد ربنا

مُساهمةموضوع: خلق وآداب صلاه الجمعه    الأحد يونيو 27, 2010 5:05 pm

صلاة الجمعة

حكمها :

* صلاة الجمعة واجبة بقول الله تعالى : " يا أيها الذين آمنوا إذا نودى للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع " وقول الرسول صلى الله علية وسلم [ لينتهين أقوام عن ودعهم الجمعات أو ليختمن الله على قلوبهم ثم ليكونّنّ من الغافلين ] رواه مسلم وقوله صلى الله عليه وسلم { الجمعة حق واجب على كل مسلم إلا أربعة : عبدُ مملوك أو امراه أو صبى أو مريض } رواه أبو داود .

الحكمة فى مشروعيتها :

* من الحِكَم التى شُرعَتْ لها صلاة الجمعة : جمع المكلفين القادرين على تحمل المسؤوليات من أهل البلد أو القرية أول كل أسبوع فى مكان واحد لتلقى كل ما يجد ويحدث من قرارات وبيانات يصدرها إمام المسلمين وخليفتهم فيما يتعلق بإصلاح دينهم ودنياهم وليسمعوا من الترغيب والترهيب والوعد والوعيد ما يحملهم على النهوض بواجباتهم ويساعدهم على القيام بها فى نشاط وحزم طوال الأسبوع .

* وتبدو هذه الحكمه للتأمل من خلال شروط الجمعة وخصائصها إذ من شروطها القرية والجماعة والمسجد وتوحيده والخطبة كونها من الخليفة أو الوالى وتحريم الكلام أثناءها وسقوطها عن العبد والمرأة والصبى والمريض لأن تكليف هؤلاء غير تام وليسوا بقادرين على القيام بما قد يطالبون به على المنبر من المسئوليات وتكاليف .


فضل يوم الجمعة :

* يوم الجمعة يوم فاضل وعظيم من خيرأيام الدنيا قال فيه رسول الله : " خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة فيه خلق آدم عليه السلام وفيه أُدخل إلى الجنه وفيه أُخرج منها ولا تقوم الساعة إلا فى يوم الجمعة فينبغى أن يُعظم بتعظيم الله له فيكثر فيه من الصالحات ويبتعد فيه عن جميع السيئات .

آدابها وما ينبغى أن يؤتى فى يومها :

1ـ الاغتسال على كل من يحضرها لقوله صلى الله عليه وسلم [غسل الجمعة واجب على كل محتلم] متفق علية .

2ـ لبس نظيف الثياب ومس الطيب لقوله صلى الله علية وسلم (على كل مسلم الغسل يوم الجمعة ويلبس مـن صالح ثيابه وإن كان له طيب مس منه ) .

3ـ التبكير إليها أى الذهاب إليها قبل دخول وقتها بزمن لقوله صلى الله علية وسلم : " من اغتسل يوم الجمعة غسل الجنابة ثم راح فى الساعة الأولى فكأنما قرّب بدنه ومن راح فى الساعة الثانية فكأنما قرب بقرة ومن راح فى الساعة الثالثة فكأنما قرب كبشا أقرن ومن راح فى الساعة الرابعة فكأنما قرب دجاجة ومن راح فى الساعة الخامسة فكأنما قرب بيضة فإذا خرج الإمام حضرت الملائكة يستمعون الذكر " . رواه مالك

4ـ صلاة ما تيسر من النافله عـند دخول المسجد أربع ركعات فأكثر لقولة صلى الله عليه وسلم : " لا يغتسل رجل يوم الجمعة ويتطهر بما استطاع من طُهّرُ ويدهن من دهنه أو يمس من طيب بيته ثم يروح إلىالمسجد ولا يفرق بين اثنين ثم يصلى ما كُتب له ثم يُنصِتُ للإمام إذا تكلم إلا غفر له من الجمعة إلىالجمعة الآخرى مالم يَغْشَ الكبائر . البخارى

5ـ قطع الكلام والعبث بمس الحصى ونحوها إذا خرج الإمام لقوله صلى الله عليه وسلم ( إذا قلت لصاحبك يوم الجمعة والإمام يخطب : أنصت فقد لغـوت ) . مسلم وقوله : " من مس الحصا فقد لغا ومن لغا فلا جمعة له " . مسلم

6ـ إذا دخل والإمام يخطب صلى ركعتين خفيفتين تحية المسجد لقوله صلى الله عليه وسلم : [ إذا دخل أحدكم يوم الجمعة والإمام يخطب فليركع ركعتين وليتجوز فيهما ] . أبو داود

7ـ يكره تخطى رقاب الجالسين والتفرقة بينهم لقوله صلى الله عليه وسلم للذى رآهُ يتخطى رقاب الناس اجلس فقد آذيت ) أبو داود . وقوله : " ولا يفرق بين اثنين "

8ـ يحرم البيع والشراء عند النداء لها لقوله تعالى : ( إذا نودى للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع ) . الجمعة

9ـ يستحب قراْة سورة الكهف فى ليلتها أو يومها لقوله صلى الله عليه وسلم { من قرأ سورة الكهف فى يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين } . الحاكم وصححة

10ـ الإكثار من الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم لقوله : " أكثروا علىّ من الصلاة يوم الجمعة وليلة الجمعة فمن فعل ذلك كنتُ له شهيداً وشفيعاً يوم القيامة راوه البيهقى بإسناد حسن .

11ـ الإكثار من الدعاء يومها لأن بها ساعة استجابة من صادفها استجاب الله له وأعطاه ما سأل. قال صلى الله علية وسلم ( إن فى يوم الجمعة لساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله عز وجل فيها خيراً إلا أعطاه إياة ) مسلم . وورد أنها ما بين خروج الإمام إلى الفراغ من الصلاة وقد قيل إنها بعد العصر . روى حديث كون الساعة بعد العصر. أحمد وابن ماجة. وهو صحيح. وروى كونها ما بين جلوس الإمام إلى الفراغ من الصلاة. أبو داود وإسناده ضعيف .


*شروط وجوبها هى:

1ـ الذكورية فلا تجب على المرأة .

2ـ الحرية فلا تجب على مملوك .

3ـ البلوغ فلا تجب على صبى .

4ـ الصحة فلا تجب على مريض لا يقدر على حضورها لما به من مرضٍ .

5ـ الإقامة فلا تجب على مسافر وذلك لقوله صلى الله علية وسلم ( الجمعة حق واجب على كل مسلم إلا أربعة : عبد مملوك أو امرأة أو صبى أو مريض ) . رواه الدارقطنى والبيهقى . وفى سنده ضعف وقوله صلى الله علية وسلم : " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فعليه الجمعة يوم الجمعة إلا مريضاً أو مسافراً أو امرأة أو صبياً أو مملوكاً ) هذا وكل من حضر ممن لا تجب عليهم وصلاها مع الإمام أجزأئه وسقط عنه الواجب فلا يصلى الظهر بعدها أبداً .


* شروط صحتها :

1ـ القرية فلا تصح الجمعة فى بادية أو فى سفرٍ إذ لم تصلّ الجمعة على عهد الرسول صلى الله علية وسلم إلا فى المدن والقرى . ولم يأمر رسول الله صلى الله علية وسلم أهل البادية بصلاتها . وعلى كثرة سفره صلى الله علية وسلم لم يثبت أنه صلاها فى سفر أبداً

2ـ المسجد . فلا تصح الجمعة فى غير أبنية المساجد وأفنيتها حتى لا يتعرض المسلمون للحَرّ أو البرد المضرّينْ .

3ـ الخطبة. فلا تصح صلاة الجمعة بدون خطبة فيها إذ ما شرِعَتْ صلاة الجمعة إلا من أجل الخطبة .


*لا تجب على من كان بعيداً عن القرية :

لا تجب صلاة الجمعة على من كان يسكن بعيداً عن المدينة التى تقام فيها الجمعة بأكثر من ثلاثة أميال , لقوله صلى الله عليه وسلم : الجمعة على من سمع النداء . رواه أبو داود والدارقطني وهو ضعيف , وبه العمل عند أحمد ومالك والشافعى . وذلك لرواية مسلم : هل تسمع النداء بالصلاة ؟ قاله للذى طلب منه الترخيص فى التخلف عن الجماعة , لضعف بصرة , فإن مفهومه أنه لو كان لا يسمع النداء بالصلاة لسقط علية واجب الحضور . والعادة جارية أن صوت المؤذّن لا يتجاوز مداه الثلاثة أميال ( أربعة كيلو ونصف ) .

*من أدرك ركعة من الجمعة أو أقلّ :


إذا أدرك المسبوق ركعة من الجمعة , أضاف إليها ثانية بعد سلام الإمام وأجزأَتْهُ لقوله صلى الله عليه وسلم { من أدرك من الصلاة ركعة فقد أدركها كلّها } . متفق عليه . وأما من أدرك أقل من ركعة كسجدة ونحوها فإنه ينويها ظهراً ويُتِمّها أربعاً بعدَ سلام الإمام .

* تعدد اقامة الجمعة فى البلد الواحد:

إذ لم يتسع المسجد العتيق ولم يمكن توسعته جاز أن تقام الجمعة فى مسجد آخر من المدينة أو مساجد بحسب الحاجة .



*كيفية صلاة الجمعة :

*كيفية صلاة الجمعة ، هى أن يخرج الإمام بعد زوال الشمس فَيرْقَى المنبر فيسلم على الناس حتى إذا جلس أذن المؤذن أذانه للظهر فإذا فرغ من الأذان قام الإمام فيخطب الناس خطبه يفتتحها بحمد الله والثناء علية والصلاة والسلام على محمد عبده ورسوله ثم يعـظ الناس وذكرهم رافعا صوته فيأمر بأمر الله ورسوله وينهى بنهيهما ويُرَغّبُ ويُرْعِبُ . ويذكّر بالوعد والوعيد ويجلس جلسة خفيفة ثم يقوم مستأنفاً خطبته فيحمد الله ويثنىعلية ويواصل خطبته بنفس اللهجة وذلك الصوت الذى أشبه بصوت منذر جَيْشِ حتىإذا فرغ فىغير طول نزل وأقام المؤذن للصلاة صلى بالناس ركعتين يجهر فيهما بالقراء ويحسن أن يقرأ فى الأولى بعد الفاتحة بسورة الأعلى وفى الثانية بالغاشية ونحوها . ورد فى صحيح مسلم أستحباب القراءة بسورة الجمعة والمنافقون .

*** التــوقيــع ***






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mylove4ever.ahlamountada.com
تيتو
عضو جامد
عضو جامد
avatar

الجنس : ذكر الابراج : الاسد عدد المساهمات : 298
تاريخ التسجيل : 28/11/2009
العمر : 37
العمل : حر
المزاج : الحمد لله

مُساهمةموضوع: رد: خلق وآداب صلاه الجمعه    الجمعة أبريل 27, 2012 11:21 am

جزاك الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خلق وآداب صلاه الجمعه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ماى لاف فور ايفر :: المنتديات الاسلاميه العامه :: المنتدى الاسلامى العام-
انتقل الى: